منتدى هديل الحمام
اهلا وسهلا بك فى منتداك يسعدنا تواجدك معانا ونتمنى ان تساهم بصدقة جارية
منتدى هديل الحمام
اهلا وسهلا بك فى منتداك يسعدنا تواجدك معانا ونتمنى ان تساهم بصدقة جارية
منتدى هديل الحمام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى هديل الحمام

منتدى هيسعدك
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
من قال سبحان الله وبحمدة غرست لة نخلة فى الجنة
تذكر ان سبحان الله وبحمدة بها يرزق الخلق
من قال سبحان الله وبحمدة فى يوم 100 مرة حطت خطاياة وان كانت مثل زبد البحر
من افضال سبحان الله وبحمدة ان من قالها مئة مرة كتب لة الله 1000 حسنة ( مسلم)
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
من افضال قولك سبحان الله وبحمدة ان من قالها حط الله عنة سيئة وكتب لة حسنة ورفع لة درجة
وفى صحيح مسلم ان من قال سبحان الله وبحمدة حين يصبح وحين يمسى 100 مرة لم يات احد يوم القيامة بافضل مما جاء بة إلا رجل قال مثل ذلك او اكثر

 

 فتاوى رابغ للالبانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الزهرى
Admin
احمد الزهرى


عدد المساهمات : 227
نقاط : 19120
تاريخ التسجيل : 31/03/2014
العمر : 34

فتاوى رابغ للالبانى Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى رابغ للالبانى   فتاوى رابغ للالبانى Emptyالأحد مايو 04, 2014 5:12 pm


السائل: ما كان صلَّى الله عليه وسلَّم يصوم في السنة شهرًا تامًا إلا شعبان؛ كان يصله برمضان.
الشيخ: كان؟
السائل: يصله برمضان.
الشيخ: يصله، طيب، ما السؤال؟
السائل: السؤال: يصل صوم شعبان برمضان؛ يعني ما يفطر بينهم؟!
الشيخ: لا، الحديث هذا يعني، هو في بعض الأحاديث من طريق السيدة عائشة


--------------------------------------------------------------------------------

-رضي الله عنها-: (كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلاَّ قليلاً)
فالذي أظنُّ أنه قد يشكل عليك هذا الحديث بحديث آخر: ((إِذَا كَانَ النِّصْفُ مِنْ شَعْبَانَ فَلاَ صَوْمَ حَتَّى رَمَضَانُ)).
لكن هذا محمول على ما لم يكن له عادة من صيام. أمَّا من كان له عادة من صيام شعبان؛ فيجوز أن يصله برمضان، إن كان له عادة صيام شعبان، أما أن يتقصَّد صوم شعبان لوصله برمضان؛ فهذا غير مشروع، فرَّقتم بين الأمرين؟
السائل: نعم.
الشيخ: بين أن يكون له عادة أن يصوم شعبان فيصله برمضان؛ فهذا يحتاج إلى ناس ذوي عزم وحزم وقوة ونشاط، أما من ليس له عادة من صيام شعبان، فإذا دخل شعبان تقصَّد أن يصوم شعبان ليصله برمضان؛ هذا هو المقصود بالحديث الذي ذكرته آنفًا: ((إِذَا كَانَ النِّصْفُ مِنْ شَعْبَانَ فَلاَ صَوْمَ حَتَّى رَمَضَانُ)). إلا أن يكون له عادة من صيام.
السائل: نقول: افترضنا أنه ما يُفطِر؛ يعني صيام
الألباني: يعني: ((كان يصوم حتى نظنَّ أنَّه لا يُفطِر، ويُفطِر حتى نظنّ أنه لا يصوم))؛ في هذه أحوال أن لما يصوم شعبان ورمضان يصدق عليه ما جاء في ذاك الحديث ((أنه يصوم حتى نظن أنه لا يفطر)) فوصل شعبان برمضان هو من ذلك الظن الذي ظنُّوه أنه يصوم ويصوم حتى نظنُّ أنه ما يفطر.
فله أحوال عليه السَّلام؛ من أحواله: أن يصوم شعبان ويصله برمضان؛ فلا إشكال في ذلك.
((((((
• 2 - هل ثبت في فضل شعبان أو نصفه حديث؟ (00:02:44).
-----------
السائل: والحديث الذي يقول يعني [ .. ]، معنى الحديث أن الأعمال ترفع إلى الله في شعبان، في يوم محدد من هذا الشهر على أساس أن الأعمال ترفع فيه؟
الشيخ: أين هذا الحديث، مسجل عندك؟
السائل: نعم.
الشيخ: أذكر لي المتن؟
السائل: "ذلك الشهر تغفل الناس فيه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".
الشيخ: طيب، ما السؤال؟


--------------------------------------------------------------------------------

السؤال: حديث ثاني يقول أنه في الخامس عشر من شعبان [ ..... ]
الشيخ: لم يصح الحديث الذى يقول: "إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها" هذا الذي تعنيه؟
السائل: لا، ما أعنيه هو الحديث الذي فيه يغفر الله إلا لمشرك أو لمشاحن.
الشيخ: ما السؤال؟
السائل: هل هناك عبادة مخصصة لهذا اليوم أم لا؟
الشيخ: لا ما في، ما في غير هذا الحديث الذى يقول: ((إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها)) هذا حديث ضعيف جدًا. فما في تخصيص.
على العكس من ذلك، من ليس له عادة من صيام شعبان فقد صح عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((إِذَا كَانَ النِّصْفُ مِنْ شَعْبَانَ فَلاَ صَوْمَ حَتَّى رَمَضَانُ)). فلا يشرع قصد صيام النصف بذاته.
أما نعود إلى الكلام الأول، من كان له عادة من صيام يصوم شعبان كله ما في مانع، أما أن يأتى ويتقصَّد صيام النصف؛ فهذا ليس له أصل شرعًا.
((((((
• 3 - من لم تكن عادته صيام الأيام البيض وأراد أن يصومها في شعبان فهل له ذلك؟ (00:04:45).
---------
سائل: طيب -يا شيخ! - إذا كان هناك من ليس له عادة من صيام الثلاثة البيض، وفي الشهر هذا -شهر شعبان- أراد أن يصوم الثلاثة البيض هذه؟
الشيخ: ليس متعودًا أن يصوم ماذا؟
السائل: لا.
الشيخ: لا، أستوضح.
السائل: هو ما كان يصوم.
الشيخ: ما يصوم ايش [ماذا]؟
السائل: ما يصوم الثلاثة البيض.
الشيخ: آه! الأيام البيض. ايه! نعم.
السائل: نعم، في هذا الشهر -شهر شعبان بالذات- أراد أن يصوم الثلاثة البيض هذه.
الشيخ: هنا يأتي الحديث الذي ذكرته آنفًا: ((إِذَا كَانَ النِّصْفُ مِنْ شَعْبَانَ فَلاَ صَوْمَ حَتَّى رَمَضَانُ)).
((((((
• 4 - ما صحة حديث: ((إِنَّ هَذِهِ الْقُبُورَ ظُلْمَةٌ عَلَى أَهْلِهَا وَاللهُ يُنَوِّرُهَا بِصَلاتِي عَلَيْهَا)) وما معناه؟ (00:05:23).
--------------


--------------------------------------------------------------------------------

السائل: طيب -يا شيخ! - هناك حديث الذي يقول: ((إِنَّ هَذِهِ الْقُبُورَ مَمْلُوءَةٌ ظُلْمَةً عَلَى أَهْلِهَا، وَإِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- يُنَوِّرُهَا بِصَلاَتِى عَلَيْهَا)) ما صحة هذا الحديث؟
الشيخ: حديث صحيح.
السائل: والشرح، معنى الحديث؟
الشيخ: معنى الحديث: إن صلاة الرسول عليه الصلاة والسلام على الأموات يخفف عنهم مما إذا كانوا مثلاً بهم شيء من عذاب القبر، أو يزيدهم نورًا على نورهم في قبورهم.
((((((
• 5 - ما صحة حديث: ((الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أوْ حُفْرَةً مِنْ حُفَرِ النَّارِ))؟ (00:06:18).
-----------
السائل: ((الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أوْ حُفْرَةً مِنْ حُفَرِ النَّارِ)) هذا حديث؟
الشيخ: حديث ضعيف؛ لكن معناه مأخوذ من أحاديث صحيحة.
لعلكم تذكرون، أن الميت إذا وضع في قبره وكان صالحًا؛ فتحت له طاقة، نافذة يطلع منها على منزله في الجنة؛ فيأتيه من روحها وريحها ونعيمها، فلا يزال كذلك يُنعَّم حتى تقوم الساعة. وإذا كان -والعياذ بالله- غير صالح، تفتح له طاقة من النار ويرى منزلته من النار؛ فيأتيه من ريحها ودخانها ولهيبها؛ فلا يزال كذلك يعذب حتى تقوم الساعة. هذا بمعنى حديث القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار تقريبًا، يؤدي هذا المعنى، وإن كان هذا الحديث الضعيف هذا فيه شيء من المبالغة في الوصف؛
-روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار-، لا؛ ولكن يأتيه من روحها وريحها ونعيمها إن كان صالحًا، والعكس بالعكس كما ذكرنا.
((((((
• 6 - كيف نشرح حديث: ((إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ))؟ (00:07:50).
----------
سائل: حديث: ((إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ)) أو كذا كيف شرحه؟


--------------------------------------------------------------------------------

الشيخ: هذا قد جرى خلاف بين عائشة وبين ابن عمر وغيرهما من الصحابة؛ فالسيدة عائشة -رضي الله عنها- أنكرت هذا الحديث وقالت: "إنما قال عليه السلام هذا الحديث لبعض اليهود كانوا يبكون على ميتهم".
لكن علماء الحديث ما وقفوه على الإنكار؛ ذلك لأن الحديث: ((إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ)) رواه جماعة من الصحابة غير أنه رواه عمر وابنه عبد الله، رواه أيضًا المغيرة بن شعبة؛ ولذلك فلا مجال لتوهيم ابن عمر كما فعلت السيدة عائشة، كان يمكن هذا التوهيم لو كان ابن عمر وحده قد روى هذا الحديث؛ لكن ما دام كان معه أبوه، ومعه المغيرة بن شعبة؛ فالثلاثة أحفظ من واحد؛ وهي عائشة، فلو كان ابن عمر وحده كان يمكن -حينئذ- أن يغلب رأي عائشة ورأيها على قول ابن عمر؛ ذلك لأنَّ السيدة عائشة -رضى الله عنها- كما تعلمون- كانت زوجة النبى صلَّى الله عليه وسلم، وهي تصاحبه -ما شاء الله- في أكثر الأوقات بخلاف عبد الله بن عمر، فلو كان ابن عمر وحده هو الذي روى هذا الحديث وخطأته عائشة -رضي الله عنها-؛ كان يمكن أن نقبل تخطئتها ونتبنى حديثها دون حديث ابن عمر.
كما وقع لها فى قضية أخرى؛ وهي أن ابن عمر -رضي الله عنه- حدث بأن النبي صلَّى الله عليه وسلم اعتمر في شهر رجب؛ فقيل لعائشة: اسمعي عبد الله بن عمر ماذا يقول؛ قالت: ماذا يقول؟ قالوا: يقول إن النبي صلَّى الله عليه وسلم قد اعتمر في شهر رجب؛ فقالت: "لقد وهم عبد الله بن عمر -يرحمه الله-"، ما اعتمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلم عمرة إلا في ذى القعدة، جاء في بعض الروايات أن عائشة لما قالت هذا سمع كلامها ابن عمر فما تكلم بكلمة، مما يشعر أنه -فعلاً- شعر بأنه هو واهِم.


--------------------------------------------------------------------------------

لكن حديثنا: ((إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ)) لا سبيل إلى تبنِّي رأي عائشة وتخطئة عبد الله بن عمر كما فعلنا في حديث العمرة؛ لما ذكرته آنفًا أن مع ابن عمر عمر نفسه، والمغيرة بن شعبة.
وهناك شيء لابد من ذكره؛ كأن سؤالك الجواب عليه ما تمَّ، فسؤالك كان عن ما معنى الحديث أو المقصود منه.
للعلماء قولان في تفسير: ((يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ)):
منهم من يقول: أن العذاب المذكور في الحديث هو عذاب الآخرة.
ومنهم من يقول: المقصود بالعذاب هو التألم والحزن، والذي يقول هذا القول؛ يعني أن الميت يسمع بكاء الأحياء عليه؛ فيأسف لأسفهم، ويحزن لحزنهم، هذا هو العذاب الذي عناه الرسول في الحديث في قول البعض.
أما الأولون وهم الجمهور؛ يقولون: يُعذَّب فعلاً، وهنا يرد قول السيدة عائشة المذكور والمشار إليه آنفًا أنه لماذا أنكرت هذا الحديث؟ لأنها فهمت أن العذاب هنا بمعنى التألم بالنار أو الزمهرير وما شابه ذلك مما هو معروف؛ فقالت: لماذا يُعذَّب هذا والله -عزَّ وجلَّ- يقول: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} (1).
أجاب العلماء عن هذه الشبهة: أن المقصود من الحديث على المعنى الذي ذهب إليه الجمهور بالعذاب المعروف؛ أنه يعني به الميت الذي يموت ولا يوصي ولا ينصح أهله بأن لا يبكوا عليه، أما إذا قام بواجب التذكير وواجب النصيحة ثم بكوا عليه؛ فلا يضره ذلك؛ لأنَّه قد أدَّى الواجب.
هذا مع ملاحظة أنَّ المقصود بالبكاء ليس هو مطلق البكاء؛ وإنما المقصود به النياحة وهو رفع الصوت، فبرفع الصوت إذا كان الميت لم ينصح ولم يذكر أهله قبل وفاته بأنه إذا جاءتني الوفاة فلا تصيحوا ولا تنوحوا؛ لأن هذا بيكون ليس سبب لعذابكم فقط؛ بل سبب لعذابي أنا.
__________
(1) [الأنعام: 164].


--------------------------------------------------------------------------------

على هذا يُفسَّر الحديث، وخلاصة ذلك: أن الميت الذى لم يذكر أهله بما يجب عليهم من النصح أنه إذا مات أن لا يبكوا عليه، هذا هو الذي يُعذَّب، والعذاب ليس هو بمعنى الألم والحزن؛ وإنما هو بمعنى العذاب الذى يستحقه العاصي يوم القيامة أو في القبر، ويؤيد هذا المعنى من السنة ومن النَّظر أيضًا.
أما السنة ففي رواية للمغيرة بن شعبة قال: ((إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)). يُعذَّب يوم القيامة.
بينما التفسير الثاني الذي فسَّر العذاب بالألم فهو يعني وهو في القبر؛ وإنما حديث المغيرة يقول: ((يُعذَّبُ يَوْمَ القِيَامَةِ))، أما النظر فسأذكره قريبًا -إن شاء الله-.
فالتفسير الثاني أنه يتألم؛ فمعنى ذلك أن الميت إذا مات ما انقطعت علاقته مع الناس، فهم يحس بهم، ويتألم بألمهم؛ وهذا الكلام ليس صحيحًا؛ لأنَّ الميت إذا مات انقطعت علاقته بهذه الحياة الدنيا؛ فهو لا يسمع ولا يحس بشيء؛ كما قال تعالى: {وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ} (1)، {إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ} (2).
فإذن فالأموات لا يسمعون، فكيف يقال إن الميت إذا بكى أو ناح أهله عليه هو يحس ببكائهم ويتألم لألمهم؟!
هذا المعنى مع مخالفته للحديث: ((يُعذَّبُ يَوْمَ القِيَامَةِ)) فهو يُخالِف نصوص أخرى في الكتاب وفي السنة التي تدل أن الميت لا يسمع ولا يحس، إذن المعنى الأول هو المعنى الصحيح.
مما جنح إليه من فسَّر العذاب للميت بأنه الألم والمشقة، وليس العذاب بمعنى النَّكال الذي يلقاه الكافر أو الفاسق؛ لأنَّ قوله عليه السلام: ((السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ)) لا يعني عذاب جهنم؛ وإنما المشقة، لكن يرد على هذا ما ذكرته آنفًا أن الميت إذا مات انقطعت علاقته مع الدنيا؛ فلا يحس بشيء، فلا يسمع ولا أي شيء.
((((((
__________
(1) [فاطر: 22].
(2) [النمل: 80].


--------------------------------------------------------------------------------

السائل: حديث: ((يُضْغَطُ الْمُؤْمِنُ فِي هَذَا ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ، وَيُمْلأُ عَلَى الْكَافِرِ نَارًا)). ما شرح الحديث هذا؟
الشيخ: ما أعرف هكذا الحديث في ضغطة القبر، وفي الضرب بالمزربة بالنسبة للكافر أو المنافق هذا.
السائل: نأتي بالكتاب؛ لأنَّ هو ذكر في المسند، مسند أحمد.
الشيخ: هات الكتاب.
((((((
• 7 - هل هناك تعارض بين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الْسَفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ)) وكون دعوة المسافر مستجابة؟ (00:18:46).
------------
السائل: من العذاب، دعوة المسافر من المستجابات.
الشيخ: ايه! نعم.
السائل: فكيف يعني يكون؟
الشيخ: في تعارض يعني؟
السائل: ايوه.
الشيخ: لا ما في تعارض، حُفَّت الجنة بالمكاره، وحُفَّت النار بالشهوات، فإذا كان المسلم يعيش بالحياة الدنيا في مكاره، يعني هذا يتعارض مع استجابة الدعاء؟! لا يتعارض.
السائل: نعم، السفر قطعة من العذاب، فطالما أن المسافر يعني أنَّه مستجاب الدعاء؟
الشيخ: نحن ما قلنا السفر قطعة من عذاب عذاب جهنم، قلنا: مشقة بس.
السائل: جزاك الله خيرًا.
((((((
• 8 - ما معنى قولهم: "حديث صحيح" و "حديث سنده صحيح"، وهل هناك بينها فرق؟ (00:19:49).
---------
سائل: حديث إسناده صحيح، حديث صحيح؟
الشيخ: آه! علكم تعلمون أن صحة الحديث إما أن يثبت بالسند الواحد أو يثبت بمجموعة أسانيد؛ فالحديث الذي ثبت بمجموعة أسانيد كل سند من هذه الأسانيد لوحده ضعيف؛ لكن الأسانيد الضعيفة إذا لم يشتدَّ ضعفها يقوِّي بعضها بعضًا، فإذا كانت هذه الأسانيد الضعيفة مفرداتها جاء بها حديث واحد؛ فهذا الحديث يصير صحيحًا بمجموع هذه الأسانيد، وهذه الطرق ففي هذه الحالة يُقال: "حديث صحيح".


--------------------------------------------------------------------------------

أما إذا جاء حديث بإسناد صحيح؛ قيُقال: "حديث إسناده صحيح"؛ فليس كل حديث يُقال فيه: "حديثٌ صحيح"؛ يكون إسناده صحيحًا. فقد يكون أسانيده ضعيفة؛ لكن مجموعها أعطى للحديث هذه الصحة؛ فقيل: "حديث صحيح" تمييز بينه وبين الحديث الذي صحَّ إسناده.
السائل: يعني الحديث صاحب السند الصَّحيح أقوى من الحديث الصَّحيح؟
الشيخ: لا، هذا شيء تاني، هذا شيء تاني. بعد أن عرفت أنت الفرق.
أما أيهما أقوى، حينئذ المسألة تختلف؛ إذا جاء حديث بعشر أسانيد كل إسناد فيه ضعف من قِبل حفظ الراوي؛ هذا الحديث يكون أصحَّ من الحديث الذي إسناده صحيح؛ لأنه مجموعة الرواة ولو كان فيهم ضعف يدل على أنهم حفظوا هذا الحديث فحفظ الجماعة هؤلاء مع ضعف كل فرد منهم على حدة؛ يُلقِي في النفس الطمأنينة بصحة الحديث أكثر من الاطمئنان بصحة حديث الذي رواه فرد واحد.
الشيخ: ايش طلع عندك؟
• 9 - ما معنى حديث: (يُضْغَطُ فِيهِ الْمُؤْمِنُ ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ ... ) وذلك يكون في القبر؟ (00:22:34).
---------
السائل: قال في المسند أيضًا من حديث حُذَيْفَةَ، قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فِى جِنَازَةٍ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ قَعَدَ عَلَى شَفَتِهِ، فَجَعَلَ يَرُدُّ بَصَرَهُ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: ((يُضْغَطُ الْمُؤْمِنُ فِيهِ ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ، وَيُمْلأُ عَلَى الْكَافِرِ نَارًا)) قال: والحمائل: عروق الانثيين، ما معنى: تزول الحمائل؛ يعني كيف تزول الحمائل؟
الشيخ: كناية عن شدة العذاب، وهو مفسر الحمائل متل ما عم بتقول.
السائل: يعني المؤمن يضغط ضغطة هالدرجة يعني؟
الشيخ: وممكن تتداخل أضلاعه، لا ينجو منها حتى سعد بن معاذ؛ كما قال عليه السلام في بعض الأحاديث الصحيحة.
السائل: يعني ضغطة يتألم منها؟


--------------------------------------------------------------------------------

الشيخ: بلا شك، يتألم يعني إذا تداخلت الأضلاع فهذا ألم شديد؛ لكن لا يستمر، ضغطة واحدة ثم يعود كل شيء إلى طبيعته إن صالحًا فصالح، وإن طالحًا فطالح؛ كما شرحنا آنفًا من حيث أنه يُفتَح على الميت طاقة في القبر.
السائل: يعني الضغطة لابدَّ منها؟
الشيخ: لابدَّ منها.
السائل: شديدة هذه.
الشيخ: الله المستعان، لا إله الا الله.
((((((
• 10 - ما معنى حديث في فضل صلاة الجمعة ((مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ ...... كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا)؟ (00:24:09).
------------
السائل: ((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ؛ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ؛ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا)).
الشيخ: شو السؤال؟
السائل: ايش صحة هذا الحديث، والشرح؟
الشيخ: الشرح واضح شو اللي مشكل [ماذا الذي يشكل] عليك؟ شو اللي مشكل عليك منه [ماذا الذي يشكل] حتى نشرحه؟
السائل: يعني كل خطوة يخطاها المسجد أجر سنة؟
الشيخ: يعني هذا كثير على الله -عزَّ وجلَّ- أن ينعم على عباده المؤمنين؟!
فليكن كذلك، لكن أنت فكر، من الذي يفعل هذه الصفات كلها؛ حتى يكون له هذا الأجر؟
امسك الحديث من أوله: ((مَنْ غَسَّلَ))
السائل: ((مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ)).
الشيخ: ايش معنى ((غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ))؟
هل هذا -أولاً- يتمكن منه كل انسان؟
الجواب: لا؛ إنما هو المتزوج؛ لأنَّ من غسَّل كناية أنَّه جامع زوجته، وحملها على الاغتسال؛ فإذن هذا الحديث لا يشمل الأعزب، ماشي؟ هذه أول تصفية عندي.
ثانيًا: هل كل متزوج يوم الجمعة يحقق أن يغسِّل زوجته؟
السائل: إذا لابدَّ -يا شيخ! - أنه هو يغسلها؟
الشيخ: لا، يعني يحملها على الاغتسال.
السائل: يعني هي تغتسل.


--------------------------------------------------------------------------------

الشيخ: ايوه، يعني يجعلها تأتي عملاً يجب عليها الاغتسال وهو الجماع، أكثر الآن المتزوجين هل يطبقون هذه السنة بحيث أنه هو يجامع زوجته؛ فيجب عليه أن يغتسل غسلين غسل الجنابة وغسل الجمعة؛ ثم المرأة يجي دورها يجب أن تغتسل.
أنت بتشوف أن هذا الأجر سهل؟
السائل: عظيم
الشيخ: لا، عظيم هو عظيم؛ لكن سهل، بينما الأمر ليس كذلك.
(غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ)، وبعدين؟ ((بَكَّرَ))، مين اللي يبكر لصلاة الجمعة؟
((رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْأُولَى فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً)) إلى آخر الحديث، معروف هذا؟
السائل: لكن -يا شيخ! - الساعة الأولى من متى يعني؟
الشيخ: ساعة واحدة عربي؛ يعني بعد طلوع الشمس.
السائل: يعني بعد شروق الشمس، بدرجة.
الشيخ: نعم هو هذا، ((مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ)) وبعدين؟
السائل: ((وَمَشَى)).
الشيخ: اه! ((وَمَشَى)).
السائل: ((وَلَمْ يَرْكَبْ)).
الشيخ: هذا تأكيد أنَّه مشى، تأكيد أنه مشى وما ركب، طيب، وأكثر الناس اليوم يركبون، طيب وبعدين؟
السائل: ((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ)).
الشيخ: ((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ))، من الذي يدنو من الإمام اليوم من الجماهير اللي بيدخلوا المسجد؟ نادر جدًا جدًا.
لذلك ما تظن أنه هذا تطبيقه سهل؛ حتى تستعظم أن يكون له هذا الأجر الكبير.
- (عطس الشيخ) ثم قال: الحمد لله
الحاضرون: يرحمك الله.
الشيخ: يهديكم الله ويصلح بالكم-
الشيخ: ايه غيره؟
السائل: ((وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ)).
الشيخ: ايه! نعم، ((ما لغى))؛ يعني: ما تكلم، ولو بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والخطيب يخطب، هكذا.
لذلك الجمع بين هذه الخصال كلها ليس من السهل.
((((((
• 11 - من اجتمع عليه غسل جنابة وغسل جمعة فكيف يفعلهما؟ (00:28:47).
---------


--------------------------------------------------------------------------------

السائل: في تمام المنة أنت ذكرت مثل ما تفضلت الأول، أن غسل الجمعة وغسل الجنابة إذا جامع الرجل زوجته قبل الصلاة يغتسل غسلين.
الشيخ: ايه! نعم.
السائل: كيف الغسلين هذا؟
الشيخ: يتوضأ الوضوء بين يدي غسل الجنابة كما هو السنة؛ ثم بعد ذلك يصب على بدنه ثلاث حثيات ويوصل الماء ويمرره إلى كل اجزاء البدن؛ فإذا هو طاهر من غسل الجنابة، بعد الانتهاء من هذا الغسل يصب على بدنه أيضًا ثلاث حثيات بنية غسل الجمعة.
السائل: تخرج من؟
الشيخ: لا حيث هو، ما في ضرورة للخروج، ايه! نعم.
السائل: جزاك الله خيرًا.
الشيخ: وإيَّاك.
((((((
• 12 - ما صحة حديث: (التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ)، وحديث: (التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا)؟ (00:29:49).
------------
السائل: ((التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ)) حديث صحيح؟
الشيخ: أظن هكذا صحيح.
السائل: حسن.
الشيخ: يعني هو ثابت، نعم.
السائل: في حديث -يا شيخ! - يقول: ((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))؟
الشيخ: ((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))؟
السائل: قلت -يا شيخ! - أنَّه لا أصل له.
الشيخ: عم بفكر [أُفكِّر]؛ لأنه هناك حديث: ((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ)) وايش كمان قال؟ ((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ))، في جملة تانية ها. تختلط بـ
السائل: هو موجود -يا شيخ! - إن كنت.
الشيخ: لا، بس أكمل كلامي. في جملة تانية في الحديث ((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ))، يمكن الحج أيضًا يجب ما قبله.
فبعض الناس يرونه: ((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))، وهذا لم نجد له أصلاً.
((((((
• 13 - ما معنى حديث: (أَخْرِجُوا الْمُخَنَّثِينَ مِنْ بُيُوتِكُمْ)؟ (00:30:57).
-------------
السائل: شيخ في حديث يقول -وهو في صحيح البخاري، أو كذا-: ((أَخْرِجُوا الْمُخَنَّثِينَ مِنْ بُيُوتِكُمْ)). ما معناه؟


--------------------------------------------------------------------------------

الشيخ: ايه نعم؛ معناه: المخنثين هم الشباب الذي بيتشبه بالبنات، أو الرجل الذي يتشبه بالنساء، وبيتحدث دائمًا عن أوصافهم، وعن جمالهم، ونحو ذلك. هذا هو المخنَّث.
((((((
• 14 - منهج الشيخ الألباني في تخريج الأحاديث التي أصولها في الصحيح والزيادات في كتب السنة الأخرى. ورد الشيخ على من تعقبه وليس له دربة في علم الحديث، وتنبيه الشيخ طلبة العلم بعدم الاغترار بهؤلاء المبتدئين. (00:31:24).
------------
السائل: [ ... ] فيه رواه مسلم، وأنت ما قلت رواه مسلم؛ قلت: "رواه الحافظ".
الشيخ: هو الحديث نفسه؟
السائل: ايوه.
الشيخ: لا.
السائل: هو الحديث نفسه؛ ولكن ناقص قليل.
الشيخ: طيب، نقص قليل يجوز أن يُقال: "رواه البخاري" وفيه كثير مما ليس في البخاري؟
السائل: اثنان قالوا.
الشيخ: تعرف الاثنان هدول مين؟ تعرفهم؟
السائل: مين؟ ما أعرفهم عندهم كتب.
الشيخ: أنا عارف، أنت تتسرع بالجواب، هل أنتم تظنون أن كل من ألَّف فهو عالم؟
السائل: لا.
الشيخ: فإذن ما فائدة قولك أنو في [أنَّ هناك] اثنان قالوا كذا، مادمت أنت لا تعرفهم؟
السائل: لا أعرفهم؛ ولذا سألتك.
الشيخ: ولهذا أجبتك، هناك أمور دقيقة لا يعرفها إلا المتعمقون والمتمرِّسون في هذا العلم؛ مثلاً قد يكون الحديث في صحيح البخاري ومسلم مختصرًا، ثمَّ يأتي بزيادة ولو كانت الزيادة كلمة، فيأتي الحديث بهذه الزيادة خارج الصحيحين، فأنا أهتم بتخريج الحديث بهذه الزيادة؛ لأنَّه كون أصل الحديث في الصحيحين ما يهمّني لأنَّه معروف، فأُخرِّج الحديث بسبب تلك الزيادة التي لم ترد في الصحيحين؛ فيأتي المستعجل ممن لا علم عنده؛ يقول: "هذا وهم من الشيخ، الحديث في البخاري وفي مسلم"؛ وإنما هو الواهم؛ لأن هذا الحديث في البخاري ومسلم ليس بالزيادة أو باللفظ اللي أنا خرجته؛ وإنما هو بلفظ آخر.


--------------------------------------------------------------------------------

فلعل من هذه الامثلة التي انتقدها الرجل الذي تشير إليه حديث: ((لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ، كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ)) أنا خرجت الحديث بالسلسلة بلفظ: ((أَكْثِر -أو أَكْثِرُوا- مِنْ لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ؛ فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ)) فجاء المتعقب وقال هذا الحديث في صحيح البخاري.
فهو مخطئ، الحديث ليس في صحيح البخاري بهذه الزيادة: ((أكثر أو أكثروا)) عرفت؟
السائل: نعم.
الشيخ: فلذلك ما ينبغي لطلاب العلم أن يشغلوا أوقاتهم في أن يقرؤا لكل من هبَّ ودبَّ ممن كتب في العصر الحاضر، وضحت لك الصورة؟
((((((
• 15 - ما صحة حديث علي -رضي الله عنه- في حفظ القرآن؟ (00:35:24).
-----------
السائل: طيب -يا شيخ! - حديث علي بن أبي طالب في حفظ القرآن.
الشيخ: لا يصحُّ.
((((((
• 16 - ما حكم اللعب بالشطرنج؟ (00:35:41).
-----------
السائل: طيب، سؤال آخر: حكم الشطرنج؟
الشيخ: الشِّطرنج لا يصحُّ في تحريمه حديث؛ إلا أن شأنه ككثير من الملاهي الحادثة، فإذا لم يكن فيها مخالفة صريحة في الشَّرع، فيجوز اللعب بها أحيانًا من باب الترويح عن النِّفس، وليس من باب اعتيادها، والاهتمام بها فإنه سيؤدي بصاحبها إلى الإهمال لكثير من الواجبات التي تجب عليه أن يكون ملتزمًا لها ومراعيًا لها.
ولكن الشِّطرنج إلى اليوم فيه سيئة ملازمة لأحجارها ففيها بعض الأصنام؛ كالفيل، والفرس، ونحو ذلك؛ ولهذا فمن كان في بيته شِطرَنج وأراد ان يلهو به بالشَّرط السَّابق؛ أي: أحيانًا؛ فيجب أن يُغيِّر هذه الصور وهذه التماثيل، وأن يقضي عليها، وعلى رؤوسها؛ لأنَّ الصَّورة الرأس؛ كما جاء في الحديث؛ فحينئذ يمكن التَّلاعب بها بالشَّرط الذي ذكرته آنفًا.


--------------------------------------------------------------------------------

وقد رُوِيَ عن علي -رضي الله عنه- وأنا حين أقول: "رُوِيَ" أعني ما أقول؛ يعني بسندٍ فيه ضعف، أنَّه مرَّ بناسٍ منكبين على اللعب بالشِّطرنْجِ؛ فقال لهم: "ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟! "
لأنَّ الحقيقة جلسة هؤلاء اللاعبين والمتفرجين من حولهم تراهم مهتمين هيك (هكذا)، منكبين على اللعب، نزع علي لهذه الآية إنكارًا عليهم؛ فقال: "ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ "
فقبل كل شيء يجب تغيير هذه التماثيل، وبعد ذلك إذا لعب بها أحيانا -كما قلنا- لم تصرفه عن الحضور في المسجد والصلاة مع المسلمين، ولم تشغله عن قيام بواجباته الدينية والبيتية ونحو ذلك.
((((((
• 17 - يقول بعض الناس: استوينا لله .... فهل قولهم هذا بدعة؟ (00:39:59).
----------
السائل: طيب، بالنسبة للصلاة بعض الناس تقول: "استوينا واعتدلنا لله قائمين" هل تصح العبارة أم هذه بدعة؟
الشيخ: أنت تعرف ما هي البدعة؟
السائل: ( ...... ) ولم تكن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ: طيب، وتعرف أنه هذا لم يكن، أم لا؟
السائل: ايه!
الشيخ: خلاص، فهو بدعة.
السائل: سواء ( .. يعرف أنها بدعة أو لا .. )
الشيخ: هو ما يعرف ما هي البدعة، ولم يعرف أن هذا لم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك أنا أجبتك بطريق السؤال والجواب: تعرف البدعة؟ قلت وبينت، ثم قلت لك: كان هذا في عهد الرسول؟ قلت: لا؛ فإذن هذه صفة البدعة.
((((((
• 18 - ما هي كتب اللغة التي تنصح بها طالب العلم المبتدئ؟ (00:41:00).
-------------
السائل: تحدثت -يا شيخ! - في جدة عن الكتب التي ينبغي للمبتدئ في طلب العلم أن يبدأ بها؛ لكن لم تخبرنا عن كتب اللغة التي ..
الشيخ: كتب اللغة تعني ماذا؟ لأنَّ موضوع اللغة واسع، فبالنحو مثلاً؟
السائل: أنت قلت على المبتدئ أن يتعلم اللغة ( .. )، بما كنت تقصد أنت؟


--------------------------------------------------------------------------------

الشيخ: أنا أقصد كتب اللغة؛ كتب علم النحو والصرف؛ لكن لعلي ذكرت هناك أو في مكان آخر أنه هذا العلم بصورة خاصة، لا يمكن فهمه عادة إلا بدراسته على شيخ، سمعت هذا مني أنت؟
السائل: نعم.
الشيخ: فحينئذ فالشيخ هو الذي يوجِّه المريد إلى الكتاب الذي يناسبه هو من جهة، ويناسب الطلبة من جهة أخرى؛ فهناك كتب حديثة أنصح بها أكثر من الكتب القديمة؛ لأنها موضحة؛ ككتب النحوية مثلاً لبعض العلماء المعاصرين؛ كالشيخ مصطفى المغلايني البيروتي، وكذلك بعض المصريين -لا يحضرنى اسمهم اليوم- الكتب العصرية مبسطة أكثر من الكتب القديمة؛ لأنها معقدة، هذا ما عندي.
السائل: علم البلاغة تنصحون بدراسة علم البلاغة؟
الشيخ: لابدَّ، أيضًا كتب معاصرين.
السائل: معاصرين.
الشيخ: ايه! نعم، الذي يُمكِّن الإنسان في اللغة العربية أكثر وأكثر دراسة الكتب العربية؛ وأهمها القرآن والسنة، ثم الكتب القديمة للمعروفين ببلاغتهم؛ كالإمام الشافعي وأمثاله، بس.
((((((
• 19 - إذا أردت أن أحك جلدي وأنا قابض في الصلاة؛ فهل أرسل اليد الثانية أو أتركها على حالتها؟ (00:43:45).
-----------
السائل: يا شيخ بالنسبة للصلاة ( ... )
الشيخ: كيف قلتَ؟
السائل: عندما أحك جسدي مثلاً بالصلاة أضع يدي الثانية، أفردها؟
الشيخ: لا، تدعها كما كانت، ثم تحك باليد التي تساعدك على إراحة بالك من الحك، أما اليد الاخرى تبقى كما هي، واضح؟
((((((
• 20 - إلى أين ينظر من كان راكعًا؟ (00:44:33).
-----------
السائل: في الركوع ينظر إلى وضع السجود أو إلى رجله؟
الشيخ: ما في شيء معين في السنة، لم يرد مطلقًا شيء في تحديد أين ينظر في الركوع، وكذلك في السجود.
السائل: كيف يكون موضع البصر؟


--------------------------------------------------------------------------------

الشيخ: هو قائم ينظر إلى موضع سجوده، وهو في التشهد ينظر إلى إصبعه السبابة التي رفعها إلى القبلة ويحركها -كما جاء في السنة الصحيحة- وهو ينظر إليها، المحلان هما مما جاء في السنة من حيث تحديد رمي البصر إليهما، وما سوى ذلك فهو (عفو) مسكوت عنه.
السائل: وفي الركوع يا شيخ!؟
الشيخ: قد سبق الجواب.
((((((
• 21 - بعض الأحاديث الضعيفة يقول عنها العلماء تلقتها الأمة بالقبول فهل يعمل بها في الأحكام الشرعية؟ (00:46:04).
------------
السائل: شيخ في أحاديث يقول عنها بعض العلماء أنها ضعيفة؛ ولكن يقولون أن الأمة أجمعت على قبول هذه الاحاديث، فهل هذا يؤخذ به في الاحكام الشرعية؛ كحديث: إلا إذا تغير طعمه ولونه وريحه؟
الشيخ: الجواب نعم؛ ولكن لا فائدة من توجيه السؤال بهذه الصورة.
سنقول: ذاك الحديث إذا فُصِلَ عن إجماع الأمة، هل يسقط الأخذ بالإجماع؟ وبالعكس تمامًا، إذا فُصِلَ الإجماع عن الحديث الضعيف، هل يؤخذ بهذا الحديث الضعيف؟ الجواب مختلف تمامًا.
يؤخذ بالإجماع ولو لم يكن هناك حديث مطلقًا، ولا يؤخذ بالحديث الضعيف إذا لم يكن هناك إجماع، فإذن ما فائدة هذه الصورة من السؤال؟ لا شيء تحته، لعله وضح؟
لكن الذي يقع فعلا أن الحديث الضعيف يعطي حكمًا ولم يُجمع عليه، فيقول بعضهم: أكثر العلماء على هذا الحديث الضعيف؛ حينئذ ستختلف القضية عن الصورة الأولى مما إذا عرّينا الإجماع عن الحديث الضعيف؛ قلنا يؤخذ به، أما اذا ادُعِيَ أن هناك أكثر العلماء على هذا الحديث ثمَّ اذهبنا الحديث وبقِيَ المذهب أن عليه أكثر العلماء، هل تقوم الحجة بهذه الأكثرية؟ الجواب: لا.


--------------------------------------------------------------------------------

كذلك وهذا ذُكِرَ في المصطلح قالوا: إذا كان هناك حديث أخذ به أحد الأئمة عمل به، بنى حكمًا عليه؛ فذلك لا يقتضي أن يكون الحديث عنده صحيحًا؛ لأنه يمكن أن يكون إنما عمل بهذا الحديث ليس لخصوص الحديث وباعتبار أنه ثبت عنده؛ بل لقيام دليل آخر عنده، هذا الدليل الآخر وافق الحديث؛ كأن يكون مذهبه -مثلاً- أنه اعتمد على قياس، وهذا القياس عنده قياس صحيح مقبول؛ فوافق -حينئذ- الحديث؛ فيُقال أن هذا الحديث أخذ به الإمام الفلاني فإذن هو صحيح؟
الجواب: لا، لا تلازم بين ذهاب إمام إلى حديث ما أن يكون الحديث صحيحًا.
((((((
• 22 - ما مقصود بعض الأئمة كأحمد إذا لم يكن في الباب إلا حديث ضعيف يقولون يعمل به وما معنى الحديث الضعيف عند الأئمة الأوائل؟ وتعريف الشيخ للحديث الصحيح والحسن. (00:50:10).
----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7788.forumegypt.net
 
فتاوى رابغ للالبانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى رابغ للالبانى الجزء الثانى
» بعض فتاوى ابن عثيمين حول الزكاة
» بعض فتاوى الاعتكاف لابن عثيمين
» اين الله للالبانى
» س و ج للالبانى حول الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هديل الحمام :: منتدى الفتاوى-
انتقل الى: