منتدى هديل الحمام
اهلا وسهلا بك فى منتداك يسعدنا تواجدك معانا ونتمنى ان تساهم بصدقة جارية
منتدى هديل الحمام
اهلا وسهلا بك فى منتداك يسعدنا تواجدك معانا ونتمنى ان تساهم بصدقة جارية
منتدى هديل الحمام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى هديل الحمام

منتدى هيسعدك
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
من قال سبحان الله وبحمدة غرست لة نخلة فى الجنة
تذكر ان سبحان الله وبحمدة بها يرزق الخلق
من قال سبحان الله وبحمدة فى يوم 100 مرة حطت خطاياة وان كانت مثل زبد البحر
من افضال سبحان الله وبحمدة ان من قالها مئة مرة كتب لة الله 1000 حسنة ( مسلم)
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
من افضال قولك سبحان الله وبحمدة ان من قالها حط الله عنة سيئة وكتب لة حسنة ورفع لة درجة
وفى صحيح مسلم ان من قال سبحان الله وبحمدة حين يصبح وحين يمسى 100 مرة لم يات احد يوم القيامة بافضل مما جاء بة إلا رجل قال مثل ذلك او اكثر

 

  التوحيد للالبانى شريط مفرغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الزهرى
Admin
احمد الزهرى


عدد المساهمات : 227
نقاط : 19170
تاريخ التسجيل : 31/03/2014
العمر : 34

 التوحيد للالبانى شريط مفرغ Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد للالبانى شريط مفرغ    التوحيد للالبانى شريط مفرغ Emptyالأربعاء مايو 07, 2014 2:57 pm

بسم الله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ألَّا إله الا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا {(1)} النساء، "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا {(70)} يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا {(71)} " الأحزاب،


--------------------------------------------------------------------------------

أما بعد، فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وبعد، قال الله عز وجل في القرآن الكريم، مخاطبا النبي صلى الله عليه وآله وسلم آمرا اياه بأن يبلغ أمته بالأصل الأول لهذا الإسلام العظيم، فقال عز وجل " قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَاهُكُمْ إِلَاهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا {(110)} الكهف، قال علماء التفسير في شرحهم وبيانهم لهذه الآية الكريمة أنها تضمنت أمرين اثنين عظيمين جدا، الأول منهما: عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له " قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَاهُكُمْ إِلَاهٌ وَاحِدٌ" قوله تبارك وتعالى: " أَنَّمَا إِلَاهُكُمْ إِلَاهٌ وَاحِدٌ " فيه اشارة صريحة الى الأصل الأول من أصول الإسلام، ألا وهو شهادة ألّا إله إلّا الله.


--------------------------------------------------------------------------------

هذه الشهادة وهذه الكلمة الطيبة التى لا يمكن لبشر أن يسعد في الدنيا وفى الأخرى إلا بأن ينطق بها أولا، ثم أن يفهمها فهما صحيحا ثانيا ثم أن يقوم بلوازمها ومقتضياتها ثالثا وأخيرا، والواقع المؤسف أن كثيرا منّا معشر المسلمين فضلا عن الأقوام الآخرين أنهم لا يفقهون معنى هذه الكلمة أولا ثم بالتالى هم أو كثير منهم لا يؤمنون بحقيقتها ثانيا، و نتيجة طبيعية لهذا وذاك لا يقومون بمقتضياتها ولوازمها ثالثا، ولذلك فأول ما ينبغى أن يعرف كل مسلم من هذه الكلمة حينما يقولها، سواءاً متقربا بها الى الله عز وجل كذكرعامٍ أو يقولها مثلا في تشهده فى صلاته، أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، ينبغى أن يعرف حقيقة هذه الكلمة الطيبة التى من عاقبة أمرها أن يكون ناجيا قائلها، والمؤمن بها حقا أن يكون ناجيا من الخلود في النار يوم القيامة " يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ (88) إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) الشعراء.


--------------------------------------------------------------------------------

ما هو معنى هذه الكلمة الطيبة؟، إن معناها بإيجاز وبكلام مقتضب جدا: لا إله: أى لا معبود بحق في الوجود إلا الله تبارك وتعالى، كثير من الناس يفسرون الإله بأنه الرب، وهذا تفسير قاصر، من قال لا إله إلا الله بمعنى لا رب إلا الله، لم يشهد شهادة الحق ولم يأتمر بأمر الله عز وجل في القرآن الكريم:" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ... (19) " محمد، لا شك أن العرب الأولين كانوا مع كفرهم وضلالهم المبين، بحكم كونهم عربا إقحاحا كانوا يعرفون معنى هذه الكلمة الطيبة، ولذلك كان موقفهم تجاه دعوة النى صلى الله عليه وآله وسلم اياهم أن يقولوا لا إله إلا الله أنهم يستكبرون كما جاء ذلك صراحة في القرآن الكريم، " إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35) الصافات، ذلك لأنهم يفهمون أن معنى لا إله أى لا معبود بحق إلا الله بينما هم كانوا يعبدون مع الله آلهة أخرى، لذلك جاء في القرآن الكريم حاكيا عن أولئك المشركين الذين رفضوا دعوة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم حينما دعاهم أن اعبدوا الله واجتنبوا لطاغوت، حكى الله عز وجل عنهم فقال: " ... وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ....


--------------------------------------------------------------------------------

" (3) الزمر، إذن هم يصرحون بأنهم يعبدون معبودات كثيرة، ولما فهموا من دعوة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إياهم الى أن يقولوا ويشهدوا من خالص قلوبهم ألا إله إلا الله، لما عرفوا أن هذه الشهادة إذا قالوها لزمهم أن يكفروا بكل المعبودات التى كانوا يعبدونها من دون الله، ولذلك كفروا، وعتوا واستكبروا فقالوا " أَجَعَلَ الآَلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ " (5) ص أي إله واحد يعبد من دون الآلهة التى كان يعبدونها من دون الله تبارك وتعالى، فلذلك الواجب على كل مسلم أن يكون على معرفة واضحة مقطوع بها في قلبه أن لا إله -معناها- لا أقول لا معبود إلا الله، أرجوا الإنتباه إلى القيد الذى يذكره العلماء وهو أنه لا معبود بحق في الوجود إلا الله أما إذا قال القائل لا معبود إلا الله، هذا معنى ضد التوحيد تماما، لو كان أكثر الناس يعلمون.

ذلك بأن المعبودات في نفس الاية السابق ذكرها " ... وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى .... " (3) الزمر، فالمعبودات كثيرة، وليست المعبودات هو الإله الحق الواحد، ولذلك لا ينبغى أن يعتقد المسلم إنه لا معبود في الوجود إلا الله عز وجل وحده لا شريك له وهو معبود وحيد، ولا ينبغى أن يقال لا معبود إلا الله، وإنما يضاف الى ذلك لا معبود بحق، فإذن فالمعبودات في الوجود - كأمر واقع - كثيرة وكثيرة جداً كلها باطلة إلا المعبود الحق وهو الله تبارك وتعالى.


--------------------------------------------------------------------------------

إذن لا إله معناها لا معبود، ليس معناها لا رب لأن الله هو الرب كما نقول في الفاتحة " الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) لكن إذا آمن بأن الله هو رب العالمين ثم عبد غيره فما آمن بقوله لا إله إلا الله، ولذلك فالعرب في الجاهلية كانوا من جهة مؤمنين، ومن جهة أخرى مشركين، ولذلك ذكر ربنا عز وجل في القرآن الكريم مشيرا إلى هذه الحقيقة وهو قوله تبارك وتعالى: "وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ " (103)، " وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ" (106) يوسف، إذن هذا أمر ضروري جدا يمكن أن يجتمع في قلب الإنسان، إيمان من جهة، وشرك من جهة اخرى، هذا هو صريح الآية السابقة، " وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ" هل عنى الله عز وجل بهذه الآية يوم نزلت المشركين الذين كانوا يعبدون اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى؟، الجواب: نعم، أول من عناهم رب العالمين هم العرب المشركين الذين دعوا إلى عبادة الله وحده لا شريك له فقالوا كما سمعتم آنفا فيما حكاه الله عز وجل عنهم " أَجَعَلَ الآَلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ " (5) ص.


--------------------------------------------------------------------------------

إذن على المسلم أن يلاحظ هذا المعنى حتى يستفيد من قوله أشهد ألا إله إلا الله، كما قال عليه الصلاة والسلام " من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله _ وهناك روايات متعددة وكلها صحيحة ولكن تطبيقها يختلف باختلاف القائل لها، ففي بعض الروايات: "من مات وهو يشهد ألا إله إلا الله حرم الله بدنه على النار" معنى ذلك أنه لا يدخل النار ابدا، هذا لمن فهمها فهما صحيحا في حدود بيان المذكور أولا، ثم بعد الفهم والمعرفة بها ثم آمن بها ثم طبقها بكل لوازمها ومقتضياتها كما قال عليه السلام مشيرا الى هذه الحقيقة الهامة وهو قوله عليه السلام: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله، فإذا قالوها فقد عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " تبارك وتعالى، إذن فالذى ينجوا من الدخول في النار ليس هو الذى يقولها بلسانه ولمَّا يدخل الإيمان في قلبه، هذا يقوله فقط للخلاص من القتال الذى ذكره عليه السلام في الحديث السابق: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله، فإذا قالوها فقد عصموا منى دمائهم وأموالهم ... " فقد يقول المسلم: المسلم الذى يشهد بهذه الشهادة فهو مسلم، ولكن المهم أن يؤمن بهذا الكلام الذى يقوله إيمانا خالصا من قلبه. فإذا عرف هذا المعنى الصحيح وصدق بهذا المعنى الصحيح بقلبه ثم قام بكل لوازم هذه الكلمة الطيبة، فهو الذى يحرم الله بدنه على النار،


--------------------------------------------------------------------------------

في بعض الروايات الأخرى، " من مات وهو يشهد ألا إله إلا الله دخل الجنة " دخول الجنة هنا المعنى ليس كمعنى حرم الله بدنه على النار، لأن المعنى الأول يعنى أنه يدخل الجنة كما يقال اليوم ترانزيت بدون أن يمسه شئ من العذاب، في اللفظ الثانى من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وبين كثير من الأحاديث التى فيها من فعل كذا دخل النار، مثلا: قال عليه الصلاة والسلام: " صنفان من الناس لا تراهما بعد رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مائلاتٌ مميلاتٌ رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة .... " أحاديث كثيرة بهذا المعنى لازم أنه لا يدخل الجنة أنه يدخل النار، وهناك أحاديث كثيرة تصرح أنه من فعل كذا دخل النار بل هناك نص في القرآن الكريم،- و هذا قد يكون غريبا لبعض السامعين - أن كل البشر قاطبة لابد أن يدخلوا النار دخولا يختلفون في هذا الدخول حسب إيمانهم أولا، وحسب أعمالهم الصالحة ثانيا وحسب من كان كافراً بكل ذلك، قال تعالى في الآية الكريمة: "وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا (71) ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72) مريم، وإن منكم معشر الإنس والجن سواءاً كان صالحا أو كان طالحا إلا وهو واردها وهو داخل النار ولكن هذا الدخول كما أشرت آنفا قد لا يقترن معه العذاب لأن الله عز وجل قال:" ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72) الظالمون يشمل المسلم الذى جنى على نفسه وجنى على إخوانه كما يشمل من باب أولى الكافر الذى كفر بالله ورسوله.


--------------------------------------------------------------------------------

وهؤلاء الذين يدخلون إلى النار ينقسمون الى قسمين: بعضهم يخلدون فيها وهم الكفار الذين حرم الله عليهم الجنة بنص القرآن الكريم، أما الذين يخرجون يوما ما من النار فهؤلاء الذين قالوا لا إله إلا الله وقصَّروا في القيام ببعض لوازمها ومقتضياتها من القيام بالفرائض والإبتعاد عن المحرمات، لذلك قال عليه الصلاة والسلام في رواية ثالثة في بيان فضل هذه الكلمة الطيبة، ألا وهى شهادة ألا إله إلا الله، قال عليه الصلاة والسلام: " من قال لا إله إلا الله نفعته يوماً من دهره" أى نجته من الخلود في النار مع الكفار لأنه كان يشهد من قلبه أن لا إله إلا الله ولكنه قصر في القيام في بعض الفرائض أوارتكب بعض الحرمات التى حرمها الله عز وجل أو نبيه عليه الصلاة والسلام.

إذن من شاء أن يدخل الجنة دون أن يشهد شيئاً من العذاب، فأول شرط لهذا الدخول للجنة دون أن يعذب أن يشهد بهذه الشهادة الطيبة فاهما لها بإيجاز كما قلنا آنفا - لا معبود بحق في الوجود إلا الله ثم يطبقها تطبيقا شاملا، يأتى بما فرض الله وينتهى عما حرم الله فهو يدخل الجنة دون أن يمسه أى شيئ من العذاب، أما من أخل بشيئ من ذلك فسيلقى جزاؤه إلا أن يغفر الله له كما قال الله تعالى في القرآن الكريم:" إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ ........ (48) النساء.

اردت أن أتابع الكلام على الآية السابقة التى هى قوله تبارك وتعالى: " قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَاهُكُمْ إِلَاهٌ وَاحِدٌ ..... " (110) الكهف، فقد فهمنا من هذا الكلام ما معنى الإله وهو المعبود بحق وحده لا شريك له فالله عز وجل يقول بأنه أمر نبيه عليه الصلاة والسلام بأن يعبد الله وحده لا شريك له، والشرط الثانى: أن تكون عبادته خالصة لوجه الله تبارك وتعالى، والإخلاص له بحث مستقل.

أسئلة


--------------------------------------------------------------------------------

هل يقال على الجنى الذى استمع لرسول الله صلى الله عليه وسلم صحابى؟
الجواب: الله تعالى يقول: " إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ " (28) الأعراف، فلذلك يبقى الموضوع هذا وهو أن يقال صحابى أو لا يبقى كما يقولون اليوم غير ذى موضوع، وقد قال تعالى: " قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا" (1) الجن فآمنوا بالرسول عليه الصلاة والسلام،
سؤال: ما يقال أنهم صحابيين
يقال، الصحابي هو الذى رأى الرسول عليه الصلاة والسلام وصدَّق به وآمن به فهؤلاء يعتبرون صحابى لكن بالنسبة لبعضهم البعض ما بالنسبة لنا.

سؤال: شيخ كيف نرد على الذين يقولون كيف نام النبى صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في سفره حتى طلعت الشمس وهو الذى قال إن عينىَّ تنامان ولا ينام قلبى، فكيف نرد على هؤلاء؟؟
الجواب: ممكن هذا يكون كما يقول الفقهاء بالنسبة لنسيانه عليه السلام أنه كان للتشريع، يعنى ينسى والحكمة وراء النسيان التشريع للناس، فمثلا واحد نسى صلى الرباعى ثنائى أو الثلاثى ركعتين، فنسىَ الرسول عليه الصلاة والسلام ليترتب على ذلك حكم شرعى. كذلك عادته عليه الصلاة والسلام كما قال: عيناىَ تنام ولا ينام قلبى، هذه قاعدة، ولكن في تلك السفرة نام الرسول مع العسكر ليترتب من وراء ذلك الحكم الشرعى الذى نحن لولا هذه الحادثة لم نعرفه

سؤال:.هل يجوز أن يأخذ خلواً ثم يؤجره لمستاجر آخر؟


--------------------------------------------------------------------------------

الجواب: مسألة الخلو فيها تفصيل لا شك، فبعضه يجوز وبعضه لا يجوز، ثم ما كان منه ليأذن فالمستأجر لا يجوز له أن يتصرف إلا بإذن المؤجر، أما الناحية الأولى فالخلو يجب أن يتحقق معناه حتى يكون جائزاً شرعا وصورة ذلك لنتكلم عن المالك، فإذا كان المالك قد أشغل مكاناً ما أو دكاناً ما أو عقاراً ما أو داراً ما إلى آخره وجاء رجل يطلب المكان، هذا الطلب يقابل بالإتفاق بين الطرفين، هذا ما تسمونه بالخلو، لأنه فعلا هيخلى المكان والطرفين هما المالك وهو شاغل المكان والطالب تفريغ المكان يعنى المستأجر، وهذا إفراغ حقيقى لأنه شاغل المكان، بخلاف الصورة الثانية وهى التى لا تجوز وهى رجل بنى مخزن وكان يشغل مكان آخر فبنى محلا أو مكانا خيرا من الأول، فانتقل إلى المكان الثانى وأعلن أن هذا المكان معد للإيجار، فيأتى المستأجر للمالك ليستأجر المكان المطلوب وهو مكان خالى مقابل إيجار، والإيجار عادة وعرفا وشرعا وقانونا ونظاما الأجرة تدفع بالإتفاق، إذن الإنتفاع بالمأجور مقابل الأجرة، فالصورة الثانية ما فيها افراغ كالصورة الأولى.
فالصورة الأولى تصور أن واحد منَّا استأجر داراً أو دكانا أو محلا ومضى عليه مدة حتى تركز في هذا المكان ويثبت عمله، فإذا جاء له واحد وقال له يا أخى فضِّ لى هذا المكان وأن أراضيك، فهما على ما يتراضيان وهنا الخلو جائز وهذه بين المالك والمستأجر الذي يريد الإفراغ، أما إذا كان مستأجر من مالك هذه صورة ثانية فلا يجوز للمستأجر أن يتصرف في المأجور إلا من بعد أن يستأذن من المالك أو يتفق مع المالك.
سؤال: كونه موظف جمارك بيجيله معاملات انه اكشف على خمور فبيكشف بيقول ان في كمية كذا وكذا من الخمور، فبقول له انت اتهربت فبيقول انه باعطيها لنصراني
سؤال: هل الحديث على الطعام يجوز؟


--------------------------------------------------------------------------------

الجواب: وهل الحديث على غير الطعام يجوز؟ قال عليه السلام: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليق خيرا أو ليصمت " إذن فعلى الطعام أو غير الطعام قل خيرا أو اصمت، ما في فرق، فإذا تكلمت على الطعام كلاماً خيرا فهو خير، ولا سمح الله إذا تكلمت على الطعام شرا فهو شر، أما إن الكلام على الطعام سنة هذا خرافة عامية
سؤال: بيدخل واحد في المطار مثلا معه مسجل بدل معه مسجل بيكون معه زجاجة خمرة بيدخل واحدة بيقول الآن عنده الصلاحية اما انه يجمركله اياها ...... هو شو يسوي يجمركها ولا ما يجمركها؟
الجواب: أحلاهما مر فلا يجوز لا هذا ولا هذا، وهل القانون هو شرع الإسلام؟؟؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فلا يجوز سواء دفعت عليه الضريبة الجمركية أم لا، لا يجوز له السماح بادخال الخمر، يا أخي فيه حكم أقوى من القانون تعرفه؟؟؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

سؤال: سكوتك في تمام المنة عن الأحاديث التى ذكرت والآثار التى استنت، هل يدل ذلك على صحتها
الجواب: الأصل هو هذا ولكنى لا أتقصد الإستيعاب، فقد يفوتنى بعض الأشياء فلابد من سؤال خاص.
الشيخ: هل انت تاكدت من الصورتين التي تجوز والتي لا تجوز ولا لاتزال؟
سؤال: الصورة الآن يا شيخ أنى مستأجر من 14 عام، الآن لا يجوز لى أن أتصرف إلا بإذن المالك، فأتفق أنا وإياه على هذا الذى يدفع الفلوس، فإن قال اترك او قال اقسم بيننا، يعني يكون له ( ... )؟
الجواب: نعم هو كذلك.
السؤال: المتصدق والمتصدق عليه لمن تأخر على صلاة الصبح من هو الإمام فيهما؟؟؟
الجواب: هو الذى فاتته صلاة الجماعة هو الإمام وهو المتصدق عليه، والمتصدق هو الذى صلى في الجماعة الأولى المشروعة وهو المأموم.

سؤال: إذا قام رجل فذبح أكثر من ذبيحة وقال عند ذبح آخرها بسم الله أوله وآخره، هل يجزئه ذلك؟؟؟


--------------------------------------------------------------------------------

الجواب: هذا لو كان ذكر اسم الله على الذبيحة أمراً مستحبا غير واجب، حتى لو كان أمرا مستحبا غير واجب، فاللائق بالمسلم أن يكثر من ذكر الله تبارك وتعالى فيسمى على كل ذبيحة، أما وهو واجب ولس بأمر مستحب فعند ذلك لا يجوز له أن يقتصر على مرة واحدة من ذكر الله عز وجل وقد اراد أن يذبح ذبائح كثيرة، ثم لا فرق أن تكون الذبيحة دجاجة أو يكون عصفورا أو يكون كبشا أو يكون بقرة أو يكون ناقة، فكل ما يذبح يجب أن يقصد به وجه الله أولا و أن يتقرب الى الله بأن يسمى اسمه تبارك وتعالى على الذبيحة وإلا لن تحل هذه الذبيحة التى لم يذكر اسم الله عليها.
سؤال: ما حكم المعلبات المستوردة من الدول الأجنبية


--------------------------------------------------------------------------------

الجواب: هذا السؤال حقيقة مما ينبئ عن حال مؤسفة يعيشها المسلمون اليوم، إذ اليوم يأتى هذا السؤال وبعبارة اللحوم البلغارية، من عشر سنوات إلى اليوم ما تعلم المسلمون حكم الله في اللحم البلغارى ولابد أنكم سمعتم منذ سنتين تقريبا، كيف أن البلغاريين أرادوا أن ينصروا المسلمين المقيمين في تلك البلاد حتى حملوهم على أن يغيروا أسمائهم الإسلامية، في هذا الوقت نفسه كنت تسمع سؤال ما حكم أكل اللحم البلغارى، سبحان الله، لو كان هؤلاء يذبحون على الطريقة الإسلامية فالواجب على الجماعة المسلمة ألا يستوردوا هذه البضاعة من أولئك الكفار المشركين لأنهم يذبحون المسلمين كما يذبحون النعاج ونحن نستورد هذه الذبائح التى لا يذبحونها على الطريقة الشرعية فيجب أن يعلم كل مسلم أن الذبيحة لا تحل إلا بشرط أن يكون الذابح إما مسلما أو من أهل الكتاب، وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى، هذا حكم شرعى، فلا يدخل في أهل الكتاب من لم يكن نصرانيا أو يهوديا كالمجوس كالبوذيين وأمثالهم لكن هؤلاء النصارى كالمسلمين من حيث أنهم لا تحل ذبائح المسلمين إلا إذا ذبحوا أما إذا قتلوا قتلا ولم يذبحوا ذبحا فهذه قتيلة وليست بذبيحة ولو كان الفاعل مسلما، كذلك النصرانى إنما تحل ذبيحته إذا ذبحها ذبحا شرعيا حتى سال دمها من عنقها، ونحن نعلم والخبر متواتر جدا بأن الأوروبيين بتكالبهم على الدنيا و بمعرفتهم كيف يستغلون الوقت لصالح المادة التى يعيشون بها ويحيون سلكوا طرقا لتحضير اللحوم ليس على طريقة اسلامية في الذبح لأن هذه الطريقة تأخذ من وقتهم، والوقت عندهم أغلى من الدرهم والدينار وهذه حقيقة اقتصادية معروفة لدى كل العقلاء لأن الوقت هو الذى يكون سببا لكسب الدرهم والدينار لذلك سلكوا طرقا مختصرة جدا لذبح الحيوان بأقل وقت ممكن، هذه الطرق ليست هى الطريقة الإسلامية التى هى عبارة عن إمرار السكين في العنق وقطع الوريد ويسيل الدم حتى تهدأ الدابة وعندئذ يتم


--------------------------------------------------------------------------------

سلخها وهكذا، والكفار لا يفعلون هذا و كثير منَّا وأنا أحدهم رأى في بعض البلاد الغربية، الدجاج معروض على الثلاجات البلورية المبردة وعنق الدجاجة كأنها حية ما في قطع إطلاقا، كيف هذه؟؟ خنقوها خنقا وحبسوا الدم فيها ونظفوها تنظيفا كما ينظف الكفار ظواهرهم أما دواخلهم فهو أسوأ من الزفت كما هو معلوم، والشاهد فهم لا يذبحون إنما هم يقتلون، لذلك هذه المعلبات التى تردنا من بلاد الكفر أنا أنصح أى مسلم أن لا يشتريها بل ولو قدمت إليه مجانا فلا يأكلها لأنها كالميتة هى محرمة بنص القرآن الكريم.

وحينما قال الله عز وجل في القرآن الكريم:" وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ " (5) المائدة يجب أن نعلم معنى هذه الآية وهو طعام أى ذبائحه وذبائح الذين أوتوا الكتاب حل لكم وإلا من يقول بأن معنى الآية وطعامهم أى كل طعامهم وهو يأكلون مثلا الخنزير، فهذا من طعامهم، فهل طعام هؤلاء النصارى حل لنا بالمعنى العام المطلق؟؟ الجواب لا، إتفق علماء التفسير قاطبة على ان المقصود من هذه الآية الكريمة وطعامهم أى ذبائحهم وذبائح الذين أوتوا الكتاب حل لكم
الوجه الثاني
السؤال: تلحق بهذا الاجبان؟
الجواب: لا، لا تلحق
السؤال: في أى آذان يكون التثويب في صلاة الفجر أى (الصلاة خير من النوم) في الأذان الأول أم في الأذان الثانى؟، مع العلم أن الأذان الأول يختلف عن الأذان الثانى هنا، في الأذان الأول لا يقولون الصلاة خير من النوم وإنما يقولونه في الأذان الثانى، فماذا نفعل؟؟؟


--------------------------------------------------------------------------------

الجواب: مفهوم، الذى ورد في السنة دون خلاف فيها أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان له مؤذنان يؤذن أحدهما قبل طلوع الفجر بنحو ربع ساعة والآخر عند طلوع الفجر فكان المؤذن الأول هو الذى يقول في آذانه: الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم أما الآخر فلا يقول هذه العبارة فالأذان الثانى لا يقول الصلاة خير من النوم هذا من حيث السنة رواية عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، ثم هناك من حيث الدراية وومن حيث النظر الصحيح.

ما جاء في السنة هو الذى يليق بأن يكون عليه آذان المسلمين في كل بلاد الدنيا، ذلك لأن الأذان الأول قد صرح النبى صلى الله عليه وآله سلم عن الغاية من شرعيته، حيث قال صلى الله عليه وآله سلم: "لا يغرنكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل (أى قبل الفجر) إنما يؤذن ليقوم النائم ويتسحر المتسحر فكلوا واشربوا حتى يؤذن بن أم مكتوم وكان رجل أعمى ضريرا، وكان لا يؤذن حتى يقال له أصبحت أصبحت " الشاهد أن النبى صلى الله عليه وآله سلم صرح في هذا الحديث أن الغاية من شرعية الأذان الأول هو ايقاظ النائم وتنبيه المتسحر الذى يريد أن يتسحر وهذا بالطبع ليس خاصا برمضان لأن المسلمين يصومون أيضاً إما قضاءا لما عليهم أو وفاءً لنذر عليهم أو تطوعا كما هو معروف لديكم جميعا فلابد لكل مسلم أن يعرف متى يتسحر، متى يوتر مثلا إذا أخر الوتر إلى آخر الليل، فقال عليه الصلاة والسلام إنما يوذن ليقوم النائم ويتسحر المتسحر، هذا النائم هو الذى يقال له في الأذان الأول (الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم) أما بعد ما استيقظ الناس وتوضؤا وتهيؤا للصلاة يقال لهم الصلاة خير من النوم!!! هذا حقيقة مخالف للنقل وكذلك مخالف للعقل.


--------------------------------------------------------------------------------

أما النقل فقد عرفنا من حديث بلال إنما يؤذن ليقوم النائم ويتسحر المتسحر، أما العقل فنقول لمن تقول (الصلاة خير من النوم) ولم يبق أناس نائمين، وإنما المعقول أن تقولوا قوموا الى الصلاة فالصلاة خير من النوم، فالسنة أن يقول هذه الجملة (الصلاة خير من النوم) في الأذان الأول، أما الأذان الثانى فشأنه كبقية الأذان في بقية الصلاوات الخمس
السائل: حيث أن الواقع يا شيخنا يقولونها في الأذان الثانى فهل يعني تردد؟؟
الجواب: نعم، لا.
السائل: لا تردد.
سؤال: كما لا يخفى عليكم صلة الأرحام وأهميتها في الدين، إلا إنه هناك عمّات وخالات لهن بنات متبرجات يخالطون الرجال، فهل أصل خالاتى وعماتى بالهاتف فقط؟؟


--------------------------------------------------------------------------------

الجواب: هو الأصل أن تكون مواصلة بالزيارة العادية وليست من وراء الجدر وبواسطة الهاتف، ولكن قد يحيط بالحكم الشرعى أمران متناقضان، أمر يوجب القيام به وأمر آخر يوجب الإعراض عنه. فكما جاء في السؤال صلة الرحم أمر واجب بنص القرآن والسنة ولكن لفساد الزمان وتربية الناس وخاصة النساء منهم جاء هذا السؤال، يريد أن يزور عمته أو خالته ولكن البنات متبرجات، فأقول أن بادئا ذى بدئ لا يجوز أن يقتصر المسلم على مواصلة العمة أو الخالة بواسطة الهاتف كما جاء في السؤال فعليه أن يزور ويزور ولكن عليه واجب آخر غير الزيارة وغير صلة الرحم وهو الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وأنا في اعتقداى هذا المسلم الذى يزور العمة والخالة طاعة لله ورسوله فعليه بطاعة أخرى وهى تطبيق قوله عليه الصلاة والسلام " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان " لذلك أنا أنصح هؤلاء الواصلين لأرحامهم والزائرين لهم في عقر دورهم الا يقتصروا فقط على صلة الرحم بل عليهم أن يقوموا بواجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وحينئذٍ في اعتقادى ستكون نتيجة واحدة من اثنتين، إما أن تؤثر هذه النصيحة وأن يقتطف الناصح ثمرتها فيرى بنات العمة أو الخالة يتسترن أو يتجلببن كما أمر الله عز وجل ورسوله، أو أنه يبدو له أن هذا الكلام وهذه النصيحة تذهب معهن أدراج الرياح، إذا قام بهذا الواجب الثانى ويئس من أن يرى خير هذه النصيحة، حينئذ يمكن أن يقال واصل بطريقة الهاتف أو بطريقة أخرى مثلا تزور والبنات في المدرسة أو في زيارة أو غير ذلك، ولكنى أعرف بالتجربة أن المسلم إذا ما قام بمثل ما أمر الله عز وجل في سورة العصر: " إن الإنسان لفى خسر، إلا الذين آمنوا عملوا الصالحات، وتواصوا بالحق، وتواصوا بالصبر " إذا تدرع هذا الواصل لواصله بالصبر وثبت على ذلك دهرا طويلا وكان الطرف الآخر لا يتجاوب ستخرج نتيجة أنه بدلا ما هو


--------------------------------------------------------------------------------

يقاطعهم فإنهم سيقاطعوه بالعامية يطردوه من ديارهم لأنهم ما عادوا يتحملوا نصيحته من كثر إلحاحه، وهذه الطريقة هى الطريقة المثلى وهذا من باب تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر، وهذا جوابى عن هذا السؤال.

سؤال: ماذا تقول في الأجبان المستوردة، فيما يعلم أن دهن اللحوم والأبقار التى تذبح يضعونها في الأجبان، فماذا رأيكم في هذا؟؟؟


--------------------------------------------------------------------------------

الجواب: هذا سؤال مهم في الحقيقة، نحن نقول الأجبان هذه لابد أن تمر في دور في الطبخ ويتحول عين الشيئ الى حقيقة أخرى، وأنا سألت بعض الكيماويين وقد اختلفوا عليه فبعضهم يقول أن هذه المواد التى أصلها نجسة ومحرمة بسبب هذا التفاعل يختلف عينها على ما كانت عليه من قبل، فإذا كان الأمر هكذا فهو من المطهرات ومن المحللات وفى عندنا آثار عن السلف أنهم كانوا يستحلون ويأكلون الأجبان التى كانت تأتيهم من فارس، وفارس يومئذٍ تعرفونها أنها وثنية قبل دخول الإسلام إلى بلادهم أى أن ذبائحم كانت لا تؤكل لأنهم ليسوا أهل كتاب وبالتالى كما هو معلوم لدى الجميع الأجبان إنما تكثف وتجفف بالأنفحة هذه الأنفحة هى أنفحة ميتة لأنهم لو ذبحوا فذبيحتهم محرمة، فلما كانوا يأكلون هذه الأجبان مع أنها كثفت وجمدت وصارت جبنا بواسطة هذه الأنفحة التى هى أصلا نجسة؟؟، الجواب عن هذا هو ما ذكرته آنفا وهو أنه هناك تحول، هذه العين النجسة بسبب هذا الإختلاط والغليان تتحول إلى عين أخرى، وهناك جواب آخر لكن هذا الجواب يتماشى مع الرأى الراجح من قولين للعلماء: إذا وقعت نجاسة في مائع ما فهل هذا المائع يتنجس ولو كانت النجاسة قليلة أو لا يتنجس؟ هناك قولان للعلماء أحد القولين أن السائل إذا بلغ قلتين تقريبا وليست تحديدا - تقريبا بيساوى عشر كنكات وكان الواقع فيه من النجاسة لم يغير أحد أوصافه الثلاثة فهذا السائل طاهر أما إذا كان أقل من قلتين فيتنجس، هذا قول للشافعية، والقول الآخر وهو قول الإمام مالك، أن السائل مهما كان قليل ووقعت فيه نجاسة ولم يتغير أحد أوصافه الثلاثة الذى هو الطعم واللون والرائحة فهذا الماء طاهر يجوز شربه ويجوز الطبخ به و و إلى آخره، وهذه في الحقيقة مسألة مهمة جداً لأنه يلحق بالماء كثير من السوائل التى لها قيمتها مثل الزيت والسمن ونحو ذلك، فإذا وقعت فأرة في كنكة سمن وكان هذا السمن سائلا، فعلى قول من يقول أنه يشترط في السائل


--------------------------------------------------------------------------------

أن يكون قلتين وهذه كنكة واحدة من عشرة، إذن هذا السمن تنجس فحرم أكله وبالتالى حرم بيعه وشراءه أما من يقول أن السائل الذى وقع فيه نجاسة لا يتنجس هذا السائل إلا بتغير أحد أوصافه الثلاثة فهو حلال، وهذا ماجاء به الحديث صريحا في صحيح البخارى من حديث عبد الله بن عباس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن فأرة تقع في السمن، فقال عليه الصلاة والسلام كلام مختصر موجز مفيد: "القوها وما حولها ثم كلوا سمنكم" وأنتم تعلمون أن السمن في بلاد الحجاز في الغالب يكون سائل لأن أغلب الأيام هناك حار، فإذا كان الرسول عليه السلام سئل سؤالا عاما: الفأرة تقع في السمن، ما استفسر الرسول صلى الله عليه وسلم هل يعنى السمن السائل أم السمن الجامد ثم هو عليه السلام لما أجاب، أجاب جوابا عاما، إذن الحديث كأنه يقول إذا أردنا شرحه وبيانه، إذا وقعت الفأرة في سمن أحدكم فألقوها وما حولها ثم كلوا سمنكم سواءا كان مائعاً أو كان جامداً، وهذا مذهب الإمام الشافعى.


--------------------------------------------------------------------------------

على هذا نقول الإنفحة القليلة تلقى في قدر كبير جدا من الحليب فيحول هذا الحليب بعد غليه كما هو معلوب ويصبح جبنا، إذن هذه الأنفحة القليلة التى تلقى في هذا السائل لايصيره نجسا. هذا تقرير آخر، غير ما ذكرناه آنفا أنه قد يتحول عين الشئ إلى عين أخرى أى هذه المادة النجسة بسبب التفاعل بالغلى قد يتحول الى مادة أخرى وهذا التحول عند بعض الفقهاء هو من المطهرات، تحول الشيئ من عين إلى عين أخرى هو من المطهرات، هؤلا الفقهاء يضربون مثلا بالميتة مع الزمن ومع تفاعلها مع الطبيعة وتأثرها بأشعة الشمس والحر والبرد والرياح والأمطار ونحو ذلك، الميتة مع الزمن تتحول إلى ملح، فهل يقال أن هذا الملح حرام يكون نجس لأنه أصله ميتة محرمة؟، أيضا هنا للعلماء قولان، منهم من يقول ننظر إلى الأصل، فهذا الملح الذى هو أصله دابة ميتة لا يجوز أكله، والقول الآخر وهو الصحيح الذى لا شك ولا ريب فيه وهو أن تحول الشيئ إلى مادة أخرى هو مطهر له وأكبر دليل على ذلك الخمر المحرم بإجماع الأمة إذا تخللت حلت، أى أن الخمر إذا فسدت وتحولت إلى خلا، هذا التخلل يطهرها ويحللها وأنا أقول يطهرها لأن رأى أكثر العلماء أن الخمر مع كونها محرمة فهى نجسة لكن علماء آخرون ومنهم من كبار الأئمة كالليث بن سعد المصري وربيعة الرأى ونحوهما من كبار العلماء الذين كانوا معاصرين للإمام مالك إمام دار الهجرة قالوا أن الخمر وهى محرمة حتما لكنها ليست نجسة لأنه لا تلازم بين كون الشيئ محرما شرعا وبين كونه نجسا فالنجاسة تتطلب دليل خاصاً فقلت آنفاً أن الخمر إذا تخللت حلت وطهرت وطهرت هنا على قول من يقول أنها نجسة بسبب أنها محرمة أنا على قول الليث بن سعد وغيره بأنه لا تلازم بين كون الخمر محرمة وبين كونها نجسا أى هى حرام وليست نجسة والإمام الصنعانى رحمه الله في كتابه سبل السلام في شرح بلوغ المرام قد عنى بهذا المسألة طهارة الخمر مع كونها محرمة شرعاً بالإجماع، فضرب مثلا


--------------------------------------------------------------------------------

رائعا جدا يبين من ذلك أنه لا تلازم بين كون الشيئ محرما وكونه نجسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7788.forumegypt.net
 
التوحيد للالبانى شريط مفرغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للالبانى شريط مفرغ الجزء الاول
» للالبانى شريط مفرغ الجزء الثانى
» حول الصيام شريط مفرغ
» س و ج للالبانى حول الزواج
» اين الله للالبانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هديل الحمام :: منتدى الكتب وتفريغ المحاضرات-
انتقل الى: